منتديات بصـــرتنا
حياكم زوارنا الكرام
نرجوا اشتراككم في منتدانا
الاشتراك مجاني


منتدى عراقي بصري عام(اشراف ابو حسن العيداني)
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم في منتدانا حياكم الله احبتي الكرام
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الفتح 27-29 والبلد - إيران - الشيخ الشحات محمد أنور
الإثنين فبراير 15, 2016 4:00 pm من طرف Admin

» محمد الحلفي وجه فركاك2015
الإثنين فبراير 15, 2016 3:57 pm من طرف Admin

» اكان الزيدي
السبت يناير 02, 2016 1:09 pm من طرف Admin

» فعاليات الاتحاد العربي لتنمية الموارد البشرية اسطنبول- تركيا خلال الفترة من2 – 6 أغسطس2015م
الأربعاء يونيو 17, 2015 9:23 pm من طرف heba suleiman

» منقول تعريف أدوات الفوتوشوب
الخميس سبتمبر 18, 2014 1:29 pm من طرف Admin

» فواصل للتصاميم منقول
الأربعاء سبتمبر 17, 2014 1:44 pm من طرف Admin

» صور من ذاكرة المشايه
الجمعة سبتمبر 05, 2014 2:21 am من طرف Admin

» ابو حسن العيداني في المشايه
الجمعة سبتمبر 05, 2014 2:14 am من طرف Admin

» حقيبة تشمل مستلزمات التصميم للأعمال المهدوية …
الثلاثاء أغسطس 12, 2014 2:45 pm من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 303
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/01/2010
العمر : 51

مُساهمةموضوع: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ   السبت أغسطس 03, 2013 7:23 am


قال تعالى ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ))النساء: 136..

كيف للذين أمنوا أن يؤمنوا؟؟؟

هناك أراء وأقوال للمفسرين في هذا الشأن..
سنأخذ أشهر هذه الأقوال:
القول الأول يقول بأنّ الخطاب موجّه للمؤمنين الذين يؤمنون ظاهراً ولمّا يدخل الايمان الى قلوبهم وبواطنهم بعد فلا يتعدى ألسنتهم، فيطلب منهم الباري سبحان وتعالى أن يؤمنوا بقلوبهم ولا يكتفوا بالايمان الظاهري..

أما القول الثاني فهو أيضاً موجّه للمؤمنين ولكنّهم الذين يؤمنون إيماناً إجمالياً وليس على نحو التفصيل أي انّهم لا يؤمنون بهذه الحقائق على انّها معارف مرتبط بعضها ببعض، فالإيمان بواحد من حقائق هذه المعارف لا يتم إلا مع الإيمان بجميعها من غير استثناء، فمن يأخذ ببعضها ويردّ البعض الآخر فهو كفر، لذلك طلب منهم سبحانه وتعالى أن يؤمنوا على نحو التفصيل وبكل ما جاء من عنده..

القول الثالث هو أيضاً يقول بأنّ الخطاب موجّه الى المؤمنين، وهو انّ الله سبحانه وتعالى يطلب من المؤمنين الثبات على الايمان والاستمرار عليه..

والقول الرابع يقول بأنّ الخطاب موجّه الى مؤمني أهل الكتاب الذين دخلوا الاسلام وقالوا نحن نؤمن بك يا رسول الله وبما جئت به وبموسى وما جاء به ولكننا لا نؤمن ببقية الرسل والأنبياء، فجاء الخطاب بأنّ المؤمن يجب أن يؤمن بكل ما جاء من عند الله منذ بدء الخليقة الى أن وصل الى خاتم الرسل صلّى الله عليه وآله، فالايمان ببعض والكفر ببعض هو تفكيك للحقيقة الواحدة التي لا يمكن أن تتجزأ..
ولعلّ هذا القول الأخير أضعفها، بدلالة انّ الخطاب موجّه الى المؤمنين من المسلمين بما دلّت عليه القرائن الكلامية في الآية الكريمة..

على انّه يمكن الجمع بين الأقوال الثلاثة الأولى، حيث انّ الباري عزّ وجلّ يمكن أن يريد هذه المعاني ما دام ذلك لا يلزم منه التنافي..

نسأل الله تعالى قبول الأعمال..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://basrtuna.own0.com
 
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بصـــرتنا :: الاقسام الاسلاميه العامه :: منتدى القران الكريم-
انتقل الى: